أصدقاء بلا حدود
نزلتم اهلا و حللتم سهلا
في منتدانا اصدقاء بلا حدود...
بــكــل حــب وإحــتــرام وشــوق
نــســتــقــبــلكم ونــفــرش طــريــقــكم بــالــورد
ونــعــطــر حــبــر الــكــلــمــات بــالــمــســك والــعــنــبــر
ونــنــتــظــر ابداعاتكم
لــتــصــل هــمــســات اقلامكم إلــى قــلــوبــنــا
وعــقــولــنــا
نــنــتــظــر بــوح اقلامكم
تحيـــاتي....

أصدقاء بلا حدود

اصدقاء بلا حدود هو اول تجمع عربي للدردشة, النقاش, التسلية, تبادل الخبرات, في, التصميم والمواقع, تبادل اعلاني, تطوير مواقع, ستايلات مجانية, استايلات مجانيه
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 سم العنكبوتة الذئبية قد يحتوي على مسكن للألم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 591
تاريخ التسجيل : 01/11/2011

مُساهمةموضوع: سم العنكبوتة الذئبية قد يحتوي على مسكن للألم   الجمعة فبراير 28, 2014 12:38 am

سُمُّ العنكبوتة الذئبية قد يحتوي على مسكِّن للألم

أشارت دراسةٌ حديثةٌ إلى أنَّ سُمَّ العنكبوتة الذئبيَّة (الرُّتَيلاء) قد يمتلك إمكانيةً تُساعد العُلماء على تطوير نوعٍ جديد، فعَّال وآمن، من مُسكِّنات الألم.
وجد باحِثون لدى جامعة يايل أنَّ بروتيناً مُعيَّناً في سُمِّ نوع من العناكب الذئبيَّة تُدعى العنكبوتةَ الذئبيَّة البيروفيَّة الخضراء المخمليَّة (نسبةً إلى البيرو في أمريكا الجنُوبيَّة) يُعيقُ نشاطَ الخلايا العصبيَّة التي تنقل الألم. كما قال الباحِثون إنَّ العمليَّةَ، التي استخدموها للتعرُّف إلى هذا البروتين، يُمكن أن تُمهِّدَ الطريقَ أمامَ البحث عن ملايين السُّموم لدى عناكب مُختلفة؛ وتُؤدِّي إلى تطوير أنواع جديدة أخرى من أدوية الألم.
قال المُعدُّ الرئيسيُّ للدراسة ميخائيل نيتاباش، الأستاذُ المُساعد في الفيزيولوجيا الخلويَّة والجزيئيَّة وعلم الوراثة لدى جامعة يايل: "هناك احتمالٌ في أن نجدَ، ضمنَ هذا التنوُّع الكبير من سُموم العناكب، بروتيناتٍ أخرى فاعِلة ضدَّ قنوات أخرى ذات أهميَّة بالنسبة إلى الألم".
"تكمُن جماليَّةُ النظام في أنَّنا نستطيعُ تحرِّي السُّموم المُعدَّلة أيضاً، والتي لا نجِدُها في الطبيعة. وعندَ القيام بهذا، يُمكننا التعرُّفُ إلى المزيد من الأشكال الفعَّالة التي لا تُسبِّب الضَّررَ للوظائف الرئيسيَّة للأعصاب".
حلَّل الباحِثون أكثر من 100 نوعٍ من سُموم العناكب التي تنتمي إلى أنواع عديدة من العناكب الذئبيَّة؛ واختبروا هذه السُّمومَ على قناة للألم تُسمَّى TRPA1 (واحِدةٌ من بين 12 قناة يُشتَبه في كونها تنقل الألمَ عندَ البشر). ونظراً إلى تموضعها على سطوح الخلايا العصبيَّة التي تستشعر بالألم، تترافق هذه القناةُ مع الالتهاب والألم العصبي.
وجد الباحِثون أنَّ نوعاً واحداً فقط من سُموم العنكبوتة الذِّئبية عرقل وظيفةَ قناة الألم هذه، لكن لم يُؤثِّر في قنواتٍ أخرى على سطح الخلايا العصبيَّة.
قال الباحِثون إنَّهم سيستمرُّون في اختبار آلاف السُّموم الجديدة التي يُمكن أن تُؤدِّي إلى تأثيرات مُشابهةٍ بالنسبة إلى التقليل من الشعور بالألم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://azdi9a.yoo7.com
 
سم العنكبوتة الذئبية قد يحتوي على مسكن للألم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أصدقاء بلا حدود :: منتدى الطب والصحة :: الاخبار والمقالات والاستشارات الطبية-
انتقل الى: