(1)
|
أريد أن أكتب لك كلاماً
|
لا يُشبهُ الكلامْ
|
وأخترع لغةً لكِ وحدكِ
|
أفصّلها على مقاييس جسدك
|
ومساحةِ حبّي.
|
*
|
أريدُ أن أسافرَ من أوراق القاموس
|
وأطلبَ إجازةً من فمي.
|
فلقد تعبتُ من استدارة فمي
|
أريدُ فماً آخر..
|
يستطيع أن يتحوّل متى أرادْ
|
إلى شجرة كَرَز
|
أو علبة كبريت
|
أريد فماً جديداً
|
تخرج منه الكلماتْ
|
كما تخرج الحوريّات من زَبَد البحر
|
وكما تخرج الصيصَانُ البيضاء
|
من قبَّعة الساحر..
|
*
|
خذُوا جميعَ الكتب
|
التي قرأتُها في طفولتي
|
خذُوا جميع كراريسي المدرسيّة
|
خذوا الطباشيرَ..
|
والأقلامَ..
|
والألواحَ السوداءْ..
|
وعلّموني كلمةً جديدة
|
أُعلّقها كالحَلَقْ
|
في أُذُن حبيبتي
|
*
|
أريدُ أصابعَ أخرى..
|
لأكتبَ بطريقةٍ أخرى
|
فأنا أكرهُ الأصابعَ التي لا تطول .. ولا تقصر
|
كما أكرهُ الأشجار التي لا تموت .. ولا تكبر
|
أريد أصابعَ جديدة..
|
عاليةً كصوراي المراكبْ
|
وطويلةً ، كأعناق الزرافاتْ
|
حتى أفصّل لحبيبتي
|
قميصاً من الشِعرْ..
|
لم تلبسه قبلي.
|
أريدُ أن أصنع لكِ أبجديّة
|
غيرَ كلّ الأبجدياتْ.
|
فيها شيء من إيقاع المطرْ
|
وشيء من غبار القمرْ
|
وشيء من حزن الغيوم الرماديّة
|
وشيء من توجّع أوراق الصفصاف
|
تحت عَرَبات أيلول.
|
*
|
أريد أن أهديكِ كنوزاً من الكلماتْ
|
لم تُهْدَ لامرأةٍ قبلك..
|
ولنْ تُهْدَى لامرأةٍ بعدكْ.
|
يا امرأةً..
|
ليس قَبْلَها قَبْلْ
|
وليس بَعْدَها بَعْدَ
|
*
|
أريدُ أن أعلَّم نهديْكِ الكسوليْنْ
|
كيف يُهجِّيان اسمي..
|
وكيف يقرءان مكاتيبي
|
أريدُ .. أن أجعلكِ اللغة..
|
(2)
|
نهارَ دخلتِ عليَّ
|
في صبيحة يومٍ من أيام آذارْ
|
كقصيدةٍ جميلةٍ .. تمشي على قَدَمَيْها
|
دخلت الشمسُ معك..
|
ودخل الربيعُ معك..
|
كان على مكتبي أوراقٌ.. فأورقَتْ
|
وكان أمامي فنجانُ قهوة
|
فشربني قبل أن أشربه
|
وكان على جداري لوحةٌ زيتية
|
وكان على جداري لوحةٌ زيتية
|
لخيول تركض..
|
فتركتْني الخيولُ حين رأتكِ
|
وركضتْ نحوك..
|
*
|
نهارَ زُرتني..
|
في صبيحة ذلك اليوم من آذارْ
|
حدثتْ قشعريرةٌ في جسد الأرض
|
وسقَطَ في مكان ما.. من العالم
|
وسقَطَ في مكان ما.. من العالم
|
نيزكٌ مشتعلْ..
|
حسبه الأطفال فطيرةً محشوةً بالعسلْ..
|
وحسبتهُ النساء..
|
سواراً مرصَّعاً بالماسْ..
|
وحسبه الرجال..
|
من علامات ليلة القدْرْ..
|
*
|
وحين نزعتِ معطفكِ الربيعيّ
|
وجلستِ أمامي..
|
فراشةً تحمل في أحقابها ثيابَ الصيف..
|
تأكّدتُ أن الأطفال كانوا على حقّ..
|
والنساء كُنَّ على حقّ..
|
والرجال كانوا على حقّ..
|
وأنّكِ..
|
شهيّةٌ كالعسلْ..
|
وصافيةٌ كالماسْ..
|
ومذهلةٌ كليلة القدرْ...
|
(3)
|
عندما قلتُ لكِ :
|
"أُحبّكِ".
|
كنتُ أعرف..
|
أنني أقود انقلاباً على شريعة القبيلة
|
وأقرع أجراسَ الفضيحة
|
كنتُ أريد أن أستلم السلطة
|
لأجعلَ غابات العالم أكثرَ ورقاً
|
وبحارَ العالم أكثرَ زرقةً
|
وأطفالَ العالم أكثرَ براءة.
|
كنتُ أريد..
|
أن أُنهي عصرَ البربريَّة
|
وأقتلَ آخر الخلفاء
|
كان في نيّتي _عندما أحببتكِ_
|
أن أكسر أبوابَ الحريم
|
وأنقذَ أثداءَ النساء..
|
من أسنان الرجال..
|
وأجعلَ حَلَمَاتهنّ
|
ترقصُ في الهواء مبتهجة
|
كحبّات الزعرور الأحمر..
|
عندما قلتُ لكِ:
|
"أُحبّكِ".
|
كنتُ أعرف..
|
أنني أخترع أبجديةً جديدة
|
لمدينةٍ لا تقرأ..
|
وأنشد أشعاري في قاعة فارغة
|
وأقدّم النبيذ
|
لمن لا يعرفون نعمة السُكْرْ.
|
*
|
عندما قلتُ لكِ:
|
"أُحبّكِ"
|
كنتُ أعرف.. أن المتوحّشين سيتعقبونني
|
بالرماح المسمومة.. وأقواس النشّاب.
|
وأنّ صُوَري..
|
ستُلصَق على كلّ الحيطان
|
وأنَّ بَصَماتي..
|
ستوزَّع على كلَّ المخافر
|
وأن جائزةً كبرى..
|
ستُعطى لمن يحمل لهم رأسي
|
ليُعلّقَ على بوّابة المدينة
|
كبرتقالةٍ فلسطينية..
|
عندما كتبتُ اسمكِ على دفاتر الورد..
|
كنتُ أعرف..
|
أنّ كلَّ الأُميّين سيقفون ضدّي
|
وكلَّ آلِ عثمان.. ضدّي
|
وكلَّ الدراويش .. والطرابيش .. ضدّي.
|
وكلّ العاطلين بالوراثة
|
عن ممارسة الحبّ .. ضدّي
|
وكلَّ المرضى بوَرَم الجنس..
|
ضدّي..
|
عندما قرّرتُ أن أقتلَ آخر الخلفاءْ
|
وأُعلنَ قيامَ دولةٍ للحبّ..
|
تكونين أنتِ مليكتَها..
|
كنتُ أعرف..
|
أنَّ العصافير وحدَها..
|
ستعلنُ الثورةَ معي..
|
(4)
|
حين وزَّع اللهُ النساءَ على الرجالْ
|
وأعطاني إيَّاكِ..
|
شعرتُ..
|
أنّه انحاز بصورة مكشوفة إليّْ
|
وخالفَ كلَّ الكتب السماويّة التي ألَّفها
|
فأعطاني النبيذ ، وأعطاهم الحنطة
|
ألبسني الحرير، وألبسهم القطن
|
أهدى إليَّ الوردة
|
وأهداهم الغصن..
|
*
|
حين عَرَّفني اللهُ عليكِ..
|
وذهب إلى بيته
|
فكَّرتُ .. أن أكتب له رسالة
|
على ورقٍ أزرقْ
|
وأضعها في مُغلّفٍ أزرقْ
|
وأغسلها بالدمع الأزرقْ
|
أبدؤها بعبارة: يا صديقي
|
كنتُ أريد أن أشكرَهُ
|
لأنّه اختاركِ لي..
|
فاللهُ _ كما قالوا لي _
|
لا يستلم إلا رسائلَ الحب.
|
ولا يجاوب إلا عليها..
|
*
|
حين استلمتُ مكافأتي
|
ورجعتُ أحملك على راحة يديا
|
كزهرة مانوليا
|
بستُ يدَ الله..
|
وبستُ القمر والكواكب
|
واحداً .. واحداً
|
وبستُ الجبال .. والأودية
|
وأجنحة الطواحين
|
بستُ الغيومَ الكبيرة
|
والغيومَ التي لا تزال تذهب إلى المدرسة
|
بستُ الجُزُرَ المرسومة على الخرائط
|
والجُزُرَ التي لا تزال بذاكرة الخرائط
|
بستُ الأمشاط التي ستتمشّطين بها
|
والمرايا .. التي سترتسمين عليها..
|
وكلَّ الحمائم البيضاء..
|
التي ستحمل على أجنحتها
|
جهازَ عرسك..
|
(5)
|
لم أكُنْ يوماً ملِكاً
|
ولم أنحدر من سلالات الملوكْ
|
غير أن الإحساسَ بأنّكِ لي..
|
يعطيني الشعورَ
|
بأنني أبسط سلطتي على القارات الخمسْ
|
وأسيطر على نزوات المطر، وعَرَبات الريح
|
وأمتلك آلافَ الفدادين فوق الشمس..
|
وأحكم شعوباً .. لم يحكمها أحدٌ قبلي..
|
وألعب بكواكب المجموعة الشمسية..
|
كما يلعب طفلٌ بأصداف البحر...
|
لم أكنْ يوماً مَلِكاً
|
ولا أريدُ أن أكونه
|
غيرَ أن مُجرَّدَ إحساسي
|
بأنّكِ تنامين في جوف يدي..
|
كلؤلؤة كبيرة..
|
في جوف يدي..
|
يجعلني أتوهَّم..
|
بأنّني قيصر من قياصرة روسيا
|
أو أنّني..
|
كسرى أنو شروانْ..
|
(6)
|
لماذا أنتِ؟
|
لماذا أنتِ وحدك؟
|
من دون جميع النساء
|
تغيِّرين هندسةَ حياتي
|
وإيقاعَ أيّامي
|
وتتسلّلين حافيةً..
|
إلى عالم شؤوني الصغيرة
|
وتُقفلين وراءكِ الباب..
|
ولا أعترض..
|
*
|
لماذا؟
|
أُحبّكِ أنتِ بالذاتْ
|
وأنتقيكِ أنتِ بالذاتْ
|
وأسمح لكِ..
|
بأن تجلسي فوق أهدابي
|
تُغنّين،
|
وتُدخّنين،
|
وتلعبين الورق..
|
ولا أعترض.
|
*
|
لماذا ؟
|
تشطبينَ كلَّ الأزمنة
|
وتوقفين حركةَ العصور
|
وتغتالين في داخلي
|
جميعَ نساء العشيرة
|
واحدة .. واحدة..
|
ولا أعترض
|
*
|
لماذا؟
|
أعطيكِ، من دون جميع النساء
|
مفاتيحَ مُدُني
|
التي لم تفتح أبوابَها..
|
لأيّ طاغية
|
ولم ترفع راياتها البيضاء..
|
لأيّة امرأة..
|
وأطلب من جنودي
|
أن يستقبلوك بالأناشيد
|
والمناديل..
|
وأكاليل الغار..
|
وأبايعكِ..
|
أمامَ جميع المواطنين
|
وعلى أنغام الموسيقى، ورنين الأجراس
|
أميرةً مدى الحياة..
|
(7)
|
علّمتُ أطفالَ العالم
|
كيف يهجّون اسمكِ..
|
فتحولت شفاهُهُم إلى أشجار توتْ.
|
أصبحتِ يا حبيبتي..
|
في كُتُب القراءة ، وأكياس الحلوى.
|
خبأتُكِ في كلمات الأنبياء
|
ونبيذ الرهبان.. ومناديل الوداع
|
رسمتكِ على نوافذ الكنائس
|
ومرايا الحُلُم..
|
وخشب المراكب المسافرة..
|
أعطيتُ أسماكَ البحر..
|
عنوانَ عينيكِ
|
فنسيتْ عناوينها القديمة
|
أخبرتُ تجّار الشرق..
|
عن كنوز جسدك..
|
فصارت القوافل الذاهبةُ إلى الهند
|
لا تشتري العاج
|
إلا من أسواق نهديك..
|
أوصيتُ الريحَ
|
أن تمشّط خصلات شعرك الفاحم
|
فاعتذرتْ.. بأنَّ وقتها قصيرْ..
|
وشعركِ طويلْ..
|
(
|
من أنتِ يا امرأة؟
|
أيّتها الداخلة كالخنجر في تاريخي
|
أيّتها الطيّبة كعيون الأرانب
|
والناعمة كوَبَر الخوخة
|
أيتها النقيّة، كأطواق الياسمين
|
والبريئة كمرايل الأطفال..
|
أيتها المفترسة كالكلمة..
|
أُخرجي من أوراق دفاتري
|
أُخرجي من شراشف سريري..
|
أُخرجي من فناجين القهوة
|
وملاعق السُكَّرْ..
|
أُخرجي من أزرار قمصاني
|
وخيوط مناديلي..
|
أخرجي من فرشاة أسناني
|
ورغوة الصابون على وجهي
|
أخرجي من كلّ أشيائي الصغيرة
|
حتى أستطيع أن أذهب إلى العمل...
|
(9)
|
إني أُحبّكِ..
|
ولا ألعبُ معكِ لعبةَ الحبّ
|
ولا أتخاصم معكِ كالأطفال على أسماكِ البحر
|
سمكة حمراء لكِ..
|
وسمكة زرقاء لي..
|
خذي كلَّ السمك الأحمر والأزرقْ
|
وظلّي حبيبتي..
|
خذي البحرَ ، والمراكبَ ، والمسافرين.
|
وظلّي حبيبتي..
|
إنني أضع جميع ممتلكاتي أمامك..
|
ولا أفكر في حساب الربح والخسارة..
|
ربّما ..
|
لم يكن عندي أرصدة في البنوك
|
ولا آبار بترول أتغرغر بها..
|
وتستحمّ فيها عشيقاتي..
|
ربّما .. لم تكن عندي ثروة آغاخان..
|
ولا جزيرةٌ في عرض البحر كأوناسيس
|
فأنا لستُ سوى شاعر..
|
كلُّ ثروتي.. موجودةٌ في دفاتري
|
وفي عينيكِ الجميلتينْ..
|
(10)
|
رماني حبُّكِ على أرض الدهشة
|
هاجمني..
|
كرائحة امرأةٍ تدخل إلى مصعدْ..
|
فاجأني..
|
وأنا أجلس في المقهى مع قصيدة
|
نسيتُ القصيدة..
|
فاجأني..
|
وأنا أقرأُ خطوطَ يدي
|
نسيتُ يدي..
|
داهمني كديكٍ متوحّش
|
لا يرى.. ولا يسمع
|
إختلط ريشُه بريشي
|
إختلطتْ صيحاتُه بصيحاتي
|
فاجأني..
|
وأنا قاعدٌ على حقائبي
|
أنتظر قطارَ الأيام..
|
نسيتُ القطارْ..
|
ونسيتُ الأيّامْ..
|
وسافرتُ معكِ..
|
إلى أرض الدهشة..
|