أصدقاء بلا حدود اصدقاء بلا حدود هو اول تجمع عربي للدردشة, النقاش, التسلية, تبادل الخبرات, في, التصميم والمواقع, تبادل اعلاني, تطوير مواقع, ستايلات مجانية, استايلات مجانيه |
|
| ما أجمل أن ينطق أطفالنا لغة عربية سليمة | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
بسمة الجميلة Admin
عدد المساهمات : 347 تاريخ التسجيل : 01/11/2011
| موضوع: ما أجمل أن ينطق أطفالنا لغة عربية سليمة الثلاثاء مايو 22, 2012 9:26 pm | |
| ما أجمل أن ينطق أطفالنا لغة عربية سليمة بليغة
يتألم كثير من الغيورين لما يرون من شيوع ضعف الناس في العربية، و يظنون أن علاج ذلك بعيد المنال وضرباً من الخيال، في حين أنه بحمد الله متاح ممكن متى صدقت نيتك، وصحّت عزيمتك،وكنت جديراً بهذه الثمرة الرائعة، التي سيتوارثها الأبناء جيلاً بعد جيل وعلم نافع يصل ثوابه بعد الرحيل .
الحقيقة المؤكدة: باستطاعة أي شخص بحسب تمكنه من قواعد اللغة العربية أن يجعل أحد أبنائه يتحدث بالعربية السليمة إن هو بدأ معه الحديث في سن مبكرة ـ بعد الولادة أفضل ما يكون ـ ولا يضر أن يتحدث بقية أفراد الأسرة معه بالعامية وعليه إذا خاطبه الطفل بالعامية ـ تأثرًا بمن حوله ـ أن يلقنه الصواب ويطلب منه التصحيح مثال : لو قال لك الطفل " عطني موية " فأطلب أن يقول: "أريد ماءً من فضلك" أو" أعطِني ماءً " وسوف يتحدثون بطلاقة دون عناء التفكير بالفاعل والمفعول لأن الطفل يولد ومعه آلة تمكنه من اكتشاف القاعدة إّذا سمعها مراراً، كما فعلت تلك الجارية التي سمعها الأصمعي تصيح وهي تحمل قربة ماء ثقيلة
"يا أبتِ أدرك فاها قد غلبني فوها لا طاقة لي بفيها"
وهي لا تعرف ماالنصب والرفع والجر!
ولقد طبق الدكتورعبدالله الدنان التجربة على اثنين من أبنائه وأصبح الثلاثة يتحدثون بالفصحى ومع بقية العائلة بالعامية واليوم لدى الدكتور الدنان العديد من الروضات في دمشق يتخاطب فيها المعلمات بالفصحى مع الأطفال منذ اليوم الأول فما يلبث الأطفال أن يتحدثوا بفصاحة في تلك السن المبكرة.
يقول الدكتور الدنان حين سمعت ابنتي القرآن لأول مرة سألتها ماذا سمعت فقالت :
"سمعت كلاماً حلوًا"
وفي عهد النبي صلى الله عليه وسلم قال الوليد بن المغيرة حين سمع القرآن العظيم لأول مرة: " إن له لحلاوة ... "
ولعل مما يجدر ذكره بأن تأخرالبداية يؤخرالنتيجة، لأن المقدرة على تعلم اللغات فطريًا تخبو وتضمر بعد بلوغ الطفل سن التمييز (السابعة ) ويصبح تعلم و فهم القواعد النحوية ومن ثم التطبيق والتكرار الوسيلة الممكنة الوحيدة للتعلم ، ومن حقك العمل لتجنيب هؤلاء الأطفال مشقة العناء بتلقينهم الفصحى منذ نعومة أظفارهم بالطريقة الفطرية ، ولك أن تتوقع ما سيثمر عنه جهدك المتواصل وحماسك البناء وإخلاصك الصادق مما تقر به عينك أثرًا باقياً وبقاءً مؤثراً ذلك أن تعلم العربية وتعليمها عبادة كما قال عمر رضي الله عنه (تعلموا العربية فإنها من الدين ) وهنيئاً لك حين يتحول كلامك إلى درجات عالية في ميزان حسناتك مع ما تجدة من البهجة والسروربعد قطف الثمار، وظهور النتائج،و حين تسمع عبارات الإعجاب، وتشاهد نظرات التقديرالتي هي عاجل بشرى المؤمن بعد أن تجاوزت مرحلة التطبيق وركلت المخذلين والساخرين بقدم الصبرواليقين .
ولتحقيق أقوى النتائج ينصح من كان بعيد العهد بقواعد اللغة العربية بمراجعة كتب المرحلة الابتدائية أو كتاب مختصر يرتاح لأسلوبه ثم يمضي إلى التطبيق فوراً مع الأبناء والأخوة أو شاء ممن يجمعه بهم المسكن لفترة معقولة أكثر أيام الأسبوع ولسوف يتعلمون العامية والفصحى بطلاقة حينها يغمرك السرور المتجدد بإنجازك بينما يفخرون بك لأنك كنت السبب في تمكينهم من التحدث ومن ثم الكتابة وينقلون لأبنائهم من بعدهم هذه المهارة الرائعة.
فهل تعلم بأن بعض الأمريكيين يجعل لأبنائه جليسة صينية بهدف اكسابهم مهارة التحدث والنطق الصحيح باللغة الصينية لعلمهم أنها السن التي يمكن فيها تعلم أي لغة بشكل فطري .
يتبع... | |
| | | بسمة الجميلة Admin
عدد المساهمات : 347 تاريخ التسجيل : 01/11/2011
| | | | بسمة الجميلة Admin
عدد المساهمات : 347 تاريخ التسجيل : 01/11/2011
| موضوع: رد: ما أجمل أن ينطق أطفالنا لغة عربية سليمة الثلاثاء مايو 22, 2012 9:30 pm | |
| واقع التلميذ العربي في ضوء الأساس النظري :
يدخل التلميذ العربي إلى المدرسة وقد أتقن العامية في سن القدرة اللغوية الهائلة للدماغ على اكتساب اللغات . أي أنه تزوّد باللغة التي يفترض أن يكتسب بها المعارف المختلفة وذلك بحسب طبيعته وتكوينه ، إلا أنه يفاجأ بأن لغة المعرفة ليست اللغة التي تزوّد بها وإنما هي لغة أخرى لا بدّ له أن يتعلمها ويتقنها لكي يتمكن من فهم المواد المعرفية الأخرى .
يقع التلميذ العربي في أسوأ وضع يمكن أن يكون فيه تلميذ ، وهو وضعٌ يمكن أن يوصف بأنه معاكس لطبيعة الخلق ، لأن التلميذ يكون قد بدأ يفقد القدرة الدماغية الهائلة على تعلّم اللغات ولذا لا بدّ أن يتعلم المعرفة بهذه اللغة التي لم يتقنها بعد . وإذا قارنا وضعه بوضع التلميذ الإنجليزي مثلاً نجد أن التلميذ العربي عليه أن يتعلم المعرفة ولغة المعرفة في آنٍ واحدٍ ، وزاد الأمر سوءاً أن لغة التواصل العادي ولغة شرح المواد العلمية جميعها هي اللهجة العامية ( الدارجة ) وأن الطالب لا يمارس الفصحى إلا عندما يقرأ أو يكتب .
أما المعلم فليس في وضع أفضل إطلاقاً ، لأنه يشرح المادة العلمية بالعامية لعدم إتقانه الشرح بالفصحى من جهة ولكي يضمن فهم الطلبة لهذه المادة من جهة أخرى . وأما الطالب المظلوم فيطلب منه الرجوع إلى الكتاب المكتوب بالفصحى ، وأن يقدم الامتحان بالفصحى أيضاً . وتكون النتيجة أن يظلّ المعلم يشكو من عدم فهم تلاميذه ومن ضعف أدائهم المعرفي اللغوي وأن يظلّ التلاميذ يشكون من صعوبة اللغة العربية وفهم المواد الأخرى المكتوبة بهذه اللغة .
وقد نشأت نتيجة لذلك أوضاع تربوية بدأت تظهر لها انعكاساتٌ سلبيةٌ خطيرةٌُ يمكن إيجازها بما يلي :
(1) يستمع الطالب إلى شرح المادة العلمية بالعامية وعندما يحاول الرجوع إلى الكتاب يجد أن فهمه للمادة محدود فيلجأ إلى المدرس الخصوصي ليشرح له المادة مرةً أخرى .
(2) بعد أن يفهم الطالب المادة العلمية يجد صعوبة في التعبير عنها كتابةً في الامتحان , لذلك يلجأ إلى حفظ المادة غيباً وأحياناً دون فهم ، وبما أن حفظ الكتاب كله مستحيل لذلك يلجأ إلى الملخّصات يحفظها ويتقدم إلى الامتحان .
(3) نتيجة لذلك تتكون لدى الطالب اتجاهاتٌ سلبيةٌ نحو الكتاب فيتخلّص منه بعد أداء الامتحان ولا يحتفظ به للانتفاع والمراجعة فيما بعد .
(4) تتكون لدى الطالب العربي اتجاهاتٌ سلبيةٌ نحو القراءة والمطالعة باللغة العربية ، وقد برز هذا واضحاً في شكاوى الناشرين الذين لا يطبع أحدهم من الكتاب إلاّ عدداً محدوداً من النسخ لا يتجاوز ثلاثة آلاف نسخة ، وما شذّ عن ذلك إلاّ قليل ، وهذا القليل هو كتبٌ مقررةٌ في المدارس أو الجامعات .
(5) تتكون لدى الطالب اتجاهاتٌ سلبيةٌ ضدّ القراءة حتى باللغة الأجنبية كاللغة الإنجليزية أو غيرها .
(6) يشيع عن العرب أنهم أمةٌ لا تقرأ .
(7) يشيع بين الطلبة والمدرسين والمتعلّمين العرب بعامة أن اللغة العربية صعبة .
( نتيجة لحفظ المادة العلمية عن ظهر قلب ودون فهمٍ عميقٍ يكون النموّ المنطقي والمعرفي محدوداً وهذا ينعكس على تدني مستوى الحكم على الأمور ، والفشل في حل المشكلات حلاً نافعاً يكون في مصلحة الفرد والأمّة .
(9) كان من نتيجة ذلك أيضاً كره اللغة العربية ، وهذه كارثة تصيب الأمّة في الصميم .
(10) التردّد الواضح بل الرفض لتعليم الطب والهندسة في الجامعات العربية باللغة العربية ، وهو نتيجة لوضع اللغة العربية الحالي والضعف العام في أداء الطلبة بهذه اللغة .
(11) يمكن أن يُعزى الضعف العام في الرياضيات إلى ضعف الأداء باللغة العربية الفصحى عند الطلبة (تميم 1996) .
3- التطبيق العملي للحلّ : بناءً على ما تقدّم من وصف المشكلة والأساليب المتّبعة حاليّاً لحلّها , والواقع الحالي الذي يدلّ على بقاء المشكلة وتفاقمها , والعرض العلمي للنظريات الخاصّة بتعلّم اللغات بدأتُ بتطبيق الحلّ الذي اقترحته وهو : (استغلال القدرة الفطريّة لدى الأطفال لإكسابهم اللغة العربية الفصحى قبل سن السادسة )
وقد اتخذ هذا التطبيق ثلاثة أشكال :
(1) تجربة باسل : بدأتُ تجربة باسل بعد ولادته في 29/10/1977م بأربعة أشهر . بدأتُ أخاطبه باللغة العربية الفصحى مع تحريك أواخر الكلمات ، وطلبتُ من والدته أن تخاطبه بالعامية . بدأ باسل يستجيب للفصحى فهماً عندما كان عمره عشرة أشهر ، وعندما بدأ بالنطق صار يوجّه لأمه الكلام بالعامية ويوجّه إليّ الكلام بالفصحى ، وقد سجلت كثيراً من كلامه على أشرطةِ تسجيلٍ بلغت اثني عشر شريطاً .
عندما بلغ باسل الثالثة من العمر أصبح قادراً على التواصل بالفصحى المعربة دون خطأ وله شريط فيديو مسجلٌ ظهر على تلفزيون الكويت منذ أن كان عمره ثلاث سنوات وخمسة أشهر .
نجحت تجربة باسل وكتبتُ عنها بحثاً علمياً ألقيتُه في ندوة الإبداع الفكري الذاتي في العالم العربي المنعقدة في الكويت من 8 إلى 12 مارس 1981م ، وقد نشرتُ بحثاً في مجلة جامعة دمشق ، حزيران (يونيه) 1986م بعنوان " الإبداع واللغة العربية في المناهج الدراسية " تحدثتُ فيه أيضاً عن نجاح تجربة باسل .
ولقد كررت التجربة على ابنتي ( لونه ) التي تصغر باسلاً بأربعة أعوام ، ونجحت كذلك نجاحاً تاماً وقد سجلت كلامها على أشرطة تسجيل منذ أن كان عمرها سنةً ونصفاً . وحتى الآن نحن الثلاثة في البيت نتكلّم بالفصحى فيما بيننا ونكلّم أفراد الأسرة الآخرين بالعامية تلقائياً . يتبع... | |
| | | بسمة الجميلة Admin
عدد المساهمات : 347 تاريخ التسجيل : 01/11/2011
| موضوع: رد: ما أجمل أن ينطق أطفالنا لغة عربية سليمة الثلاثاء مايو 22, 2012 9:32 pm | |
| أهميّة إتقان اللغة العربية في المرحلة الابتدائية :
تبيّن لنا ممّا سبق أن غالبية المشكلات التعليمية التي يواجهها الطلبة في مراحل الدراسة جميعها بما فيها المستوى الجامعي تعود إلى عدم إتقان هؤلاء الطلبة للغة العربية في المرحلة الابتدائية لذلك يمكن القول إن إتقان اللغة العربية في هذه المرحلة يحقّق ما يلي :
1- اختصار الحصص المخصّصة للغة العربية ي المنهج الدراسي .
2- تخصيص الوقت المختصر لتعليم الرياضيات والحاسوب واللغة الأجنبيّة .
3- إنشاء جيلٍ عربيٍّ محبّ للعلم والمعرفة والمطالعة والبحث متعلّقٍ بلغته عاملٍ على نشرها .
4- إشاعة محبّة اللغة العربية وإدراك حلاوتها وبلاغتها ، وذلك بتكريس حصص اللغة العربية للمطالعة وتنمية القدرة على النقد الأدبي من خلال مناقشة أفكار القصص والقصائد والنصوص الأدبية الأخرى .
5- تحقيق مستوى عالٍ من التعلّم الذاتي لأن الطلبة يفهمون ما يقرأون .
6- عدم حاجة الطلبة في المراحل التعليمية إلى استظهار الملخصات المعدّة للكتب ، والتوجّه بدلاً من ذلك إلى الكتاب نفسه لفهمه فهماً عميقاً وتلخيصه تلخيصاً ذاتياً .
7- اختصار سنةٍ جامعيةٍ كاملةٍ بحيث يتمكّن الطالب من التخرّج من الجامعة خلال ثلاث سنوات وليس أربعاً كما هو الواقع الآن يتبع....
| |
| | | بسمة الجميلة Admin
عدد المساهمات : 347 تاريخ التسجيل : 01/11/2011
| موضوع: رد: ما أجمل أن ينطق أطفالنا لغة عربية سليمة الأربعاء مايو 23, 2012 5:46 pm | |
| أهميّة معلِّّم المرحلة الابتدائية :
لا يختلف اثنان على أهميّة معلّم المرحلة الابتدائية ، ولذلك نقول : إن أيّ تغيير نحو الأفضل في مجالات التربية والعلم والمعرفة والمسيرة الحضارية العامة للأمّة ينبغي أنْ يعتمد على معلّم المرحلة الابتدائية أولاً وأخيراً ، وذلك لأن علماء التربية أجمعوا على أنّ التكوين الأساس للطالب يتمّ في المرحلة الابتدائية وتجاوز الكثيرون منهم ذلك فقالوا بل إن غرسَ العادات المرغوبة والكشف عن الميول وبذر بذور المعرفة يتمّ قبل المرحلة الابتدائية .
إن عادات المطالعة والبحث عن المعرفة وتكوين الذوق الأدبي ، وترسيخ المبادئ الخلقية ، كل ذلك يتمّ في المرحلة الابتدائية لذلك لا بدّ أن يكون معلم المرحلة الابتدائية قدوةً صالحةً ومثالاً يحتذى في مجالات التعلّم والسلوك .
من هنا أيضاً نقول : إن الاقتراح الخاصّ بتعليم اللغة العربية الفصحى في المدرسة الابتدائية باعتمادها لغةً للتواصل داخل الصفّ وخارجه طوال اليوم الدراسي لا يمكن تحقيقه إلا باقتناع المعلّم بهذا المبدأ وإيمانه العميق به ، ومن ثَمّ الإقبال على التدريب من أجل تنفيذه والإلتزام به .
| |
| | | بسمة الجميلة Admin
عدد المساهمات : 347 تاريخ التسجيل : 01/11/2011
| موضوع: رد: ما أجمل أن ينطق أطفالنا لغة عربية سليمة الأربعاء مايو 23, 2012 5:47 pm | |
| اقتراحٌ لحلّ مشكلة تعليم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية :
بناءً على الواقع الحاليّ في المدرسة الابتدائية ، والضعف العام الملحوظ في أداء الطلبة باللغة العربية والموادّ الأخرى ، وصعوبة الانتظار حتى يعمّم تعليم الفصحى في رياض الأطفال لتغيير هذا الواقع فإننا نقدّم الاقتراح التالي لحلّ المشكلة ، وهو مبنيّ على أحدث النظريات العلمية والتطبيقات العلميّة الخاصّة بتعليم اللغات .
(1) الأساس النظريّ للحلّ :
ينطلق الأساس النظري لهذا الحلّ من الاعتبارين التاليين :
أ- أن القدرة الفطرية على تعلّم اللغات لم تضمر عند الطفل في المرحلة الابتدائية وإنما هي بدأت بالضمور ولذلك لا تزال هناك قدرة متبقية لدى هذا الطفل تمكنه من كشف قواعد اللغة التي يتعرّض لها ، وتطبيق هذه القواعد وهذه القدرة يمكن تنشيطها واستغلالها .
ب- أن أحدث أساليب تعلّم اللغات هو الأسلوب التواصلي الوظيفي Functional Communicative Approach وفحواه الممارسة الوظيفية الدائمة للغة الهدف بحيث يتواصل بها المتعلّم لساعاتٍ كاملةٍ في أثناء فترة التعلّم وهو ما يعرف بالتغطيس أو الإحاطة أو الاستغراق Immersion .
(2) التطبيق العمليّ للحلّ :
بناءً على الأساس النظري ، ينطلق التطبيق العملي لتعليم اللغة العربية في المدرسة الابتدائية من إقرار المبدأ التالي وهو :
اعتماد اللغة العربية الفصحى لغةً وحيدةً للتواصل في المدرسة طوال اليوم المدرسي داخل الصفّ وخارجه بحيث لا يسمع الطالب في المدرسة إلاّ الفصحى ولا يقبل منه إلا الفصحى .
| |
| | | بسمة الجميلة Admin
عدد المساهمات : 347 تاريخ التسجيل : 01/11/2011
| موضوع: رد: ما أجمل أن ينطق أطفالنا لغة عربية سليمة الأربعاء مايو 23, 2012 5:49 pm | |
| برنامج التدريب لتطبيق الحلّ المقترح :
يتميّز البرنامج باعتماده الأسلوب الوظيفي التواصلي لإتقان اللغة الهدف ، كما يتميّز بتعدّد محاوره وسهولة تطبيقه ، وتعلّق المتدربين به نتيجةً للفائدة التي يلمسونها منذ الأسبوع الأول للتدريب ، وهو يركّز على مهارة المحادثة في المقام الأول ، أمّا المهارات الأخرى فتعطى بالمقدار الذي يخدم الجانب الشفهي من الأداء اللغوي ، وفيما يلي موجز عن هذا البرنامج :
1- يتألف البرنامج من سبعة محاور تغطي مختلف الأنشطة والمواقف الحيوية داخل الصفّ وخارجه . 2- أعدّ البرنامج بحيث يمكن تطبيقه لتدريب المعلمين والمعلمات في رياض الأطفال والمراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية . 3- مدّة التدريب خمسون ساعةً توزّع على خمسة وعشرين يوماً . 4- يمكن التدريب في أثناء الخدمة بعد نهاية الدوام المدرسي . 5- عدد المتدرّبين في المجموعة الواحدة لا يقلّ عن عشرةٍ ولا يزيد على خمسة عشر . 6- الموادّ المستخدمة في التدريب بسيطة ومتوفّرة فهي لا تتعدّى مجموعة من القصص والمجلاّت واللوحات الجداريّة الممثّلة لمناظر طبيعية أو مواقف اجتماعية .
مقال بقلم: أحمد بن عبد العزيز الخنيني
منقول للفائدة
| |
| | | Admin Admin
عدد المساهمات : 591 تاريخ التسجيل : 01/11/2011
| موضوع: رد: ما أجمل أن ينطق أطفالنا لغة عربية سليمة الخميس مايو 24, 2012 10:03 pm | |
| تسلم اختياراتك الرااائعة اختي الفاضلة
موضوع متميز...
لنا عودة ان شاء الله لموضوعك | |
| | | بسمة الجميلة Admin
عدد المساهمات : 347 تاريخ التسجيل : 01/11/2011
| موضوع: رد: ما أجمل أن ينطق أطفالنا لغة عربية سليمة الخميس مايو 24, 2012 10:31 pm | |
| مرورك زاد الصفحة تميزا شكرا لك وبارك الله فيك | |
| | | | ما أجمل أن ينطق أطفالنا لغة عربية سليمة | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| المواضيع الأخيرة | » شركات الصيانة في مصر| تكييف شارب Sharp | تكييف ال جى LG| تكييف كارير Carrier | تكييفات فريش Fresh تكييف يونيون اير Union Air| تكييف هايسنس Hisense | تكييف كرافت Craftالخميس مارس 16, 2017 2:07 pm من طرف محمد الشاذلى » شركة ابادة حشرات | لابادة ابادة الحشرات حشرات النمل الصراصير شركة ابادة الحشرات | ابادة الحشرات لابادة ابادة الحشرات|مكافحة الفئران|ابادة الفئران | التخلص من الحشرات|التخلص من الصراصير .انواع المبيدات الالمانية الغير ضارة بالبيئة او بصحة الانسانالخميس مارس 16, 2017 1:53 pm من طرف محمد الشاذلى » #إبادة الحشرات | أباده الحشرات | أباده حشرات الخط الساخن 19758| أبادة#الحشرات | مكافحةحشرات |مكافحة الحشرات | مكافحة#حشرات | #مكافحه حشرات | شركات رش #حشرات |ابادة #الصراصير | رش الصراصير | اباده# الفئران الخط الساخن19758 | مكافحة الفئران | كيفية التخلص مالخميس مارس 16, 2017 1:32 pm من طرف محمد الشاذلى » الخط الساخن19758المركز الالماني لـ ابادة حشرات المنزل, 01003006734 واباده حشرات تعني, القضاء علي الحشرات وابادتها من الاماكن المصابة ,بادة# الحشرات الخط الساخن19758الخميس مارس 16, 2017 1:29 pm من طرف محمد الشاذلى » #ضاعف مبيعاتك #خمس اضعاف #سوق منتجاتك و#خدماتك على الانترنتالخميس مارس 16, 2017 1:14 pm من طرف محمد الشاذلى » دكتور اسنان فى مدينة نصر | اسنان |زراعة اسنانالخميس مارس 16, 2017 12:57 pm من طرف محمد الشاذلى » ابادة حشرات |حشرات النمل الصراصير | ابادة حشرات |المركز الالمانى |شركة ابادة حشرات | المركز الالمانى لابادة ابادة الحشرات حشرات النملالأربعاء يونيو 22, 2016 9:48 pm من طرف محمد الشاذلى » المركز الألمانى لإبادة الحشرات والقوارضالأربعاء يونيو 22, 2016 9:47 pm من طرف محمد الشاذلى » #شركة #تسويق الكترونى | شركات التسويق الالكترونى | #خدمات التسويق #الالكترونى | شركة تسويق الالكترونى |شركة ماك سورس للتسويق #الالكترونىالأربعاء يونيو 22, 2016 9:46 pm من طرف محمد الشاذلى » #النزيف_تحت_الام_العنكبوتية #التمددات_الشريانية_للمخ #وحدة_قسطرة_المخ الأربعاء يونيو 22, 2016 9:45 pm من طرف محمد الشاذلى » #النزيف_تحت_الام_العنكبوتية #التمددات_الشريانية_للمخ #وحدة_قسطرة_المخ الأربعاء يونيو 22, 2016 9:41 pm من طرف محمد الشاذلى » #المركز_لالماني_للابادة_الحشرات والقوارض|ابادة الحشرات|ابادة حشرات|المركز الالمانى ابادة الحشرات والقوارض رقم 1 في #مصرالأربعاء يونيو 22, 2016 9:39 pm من طرف محمد الشاذلى » الاورام الليفية فى الرحم | الاورام الليفية و الحمل | اسباب الاورام الليفية فى الرحم | علاج الاورام الليفية فى الرحم قسطرة | الاورام الليفية في الرحمالأربعاء يونيو 22, 2016 9:38 pm من طرف محمد الشاذلى » #المركز_لالماني_للابادة_الحشرات والقوارض رقم 1 في #مصرالثلاثاء مارس 08, 2016 9:54 pm من طرف محمد الشاذلى » ابادة حشرات |حشرات النمل الصراصير | ابادة حشرات |المركز الالمانى |شركة ابادة حشرات | المركز الالمانى لابادة ابادة الحشرات حشرات النمل الثلاثاء مارس 08, 2016 9:52 pm من طرف محمد الشاذلى » #شركة #تسويق الكترونى | شركات التسويق الالكترونى | #خدمات التسويق #الالكترونى | شركة تسويق الالكترونى |شركة ماك سورس للتسويق #الالكترونىالسبت يناير 16, 2016 12:46 am من طرف محمد الشاذلى » #النزيف_تحت_الام_العنكبوتية #التمددات_الشريانية_للمخ #وحدة_قسطرة_المخ السبت يناير 16, 2016 12:45 am من طرف محمد الشاذلى » #المركز_لالماني_للابادة_الحشرات رقم 1 في #مصر السبت يناير 16, 2016 12:44 am من طرف محمد الشاذلى » المركز الألمانى لإبادة الحشرات والقوارض ابادة الحشرات |ابادة حشرات|المركز الالمانى لاباده الحشرات|اباده حشرات المنزل المركز الالمانى ابادة الحشرات ا ابادة الحشرات| ابادة حشرات المركز الالمانى |01003006734السبت يناير 16, 2016 12:42 am من طرف محمد الشاذلى » ابادة الحشرات |ابادة حشرات|المركز الالمانى لاباده الحشرات|اباده حشرات المنزل المركز الالمانى ابادة الحشرات ا ابادة الحشرات| ابادة حشرات المركز الالمانى |01003006734السبت يناير 16, 2016 12:40 am من طرف محمد الشاذلى |
|
|